الصفحة الرئيسية

الأحد، 22 يناير 2017

برنامج الانماء المهني بحمراء الدروع 1-12


في صبيحة هذا اليوم الأحد الموافق 22 يناير لعام 2017م بدأت فعاليات برامج الانماء المهني بمدرسة حمراء الدروع للتعليم الاساسي حيث انها تقام في نهاية كل فصل دراسي من قبل المعلمين و المعلمات كل في مجال تخصصه . يهدف هذا البرنامج الى اثراء المعلمين و المعلمات بما يستجد من تقنيات حديثة و افكار ابداعية مستحدثة في مجال التعلم و التعليم. وكيفية تطبيق تلك الطرق وهذه الوسائل ميدانيا ومعرفة الجديد من وسائل التقويم والأساليب الحديثة في الاختبارات الشفهية والتحريرية.

وقد كانت بداية هذة البرامج الابداعية قدم الاستاذ وليد الخليلي شرح لطريقة عمل برنامج plickers  و هو برنامج يمكن تنزيله من موقع https://plickers.com و يمكن استخدامه عن طريق برامج الهواتف الذكية و هو تطبيق الكتروني لصنع الاختبارات الالكترونية .


و تطبيق بليكرز Plickers يساعد المعلمين على إدارة الصف وبالذات أثناء التغذية الراجعة بحيث يسمح للجميع بالإجابة على  السؤال في وقت واحد، و الحصول على تقييم الإجابات للجميع في ثوان ، مع إمكانية عرضها للطلاب. و يتطلب للتعامل معه تطبيق في الهواتف الذكية و جهاز متصل بالانترنت.



بعد ذلك قدمت الاستاذة جميلة المزروعية برنامج سكراتشscratch و يمكن تحميله من موقع  https://scratch.mit.edu و هي لغة برمجية تجعلك بكل سهولة تنشأ رسوما متحركة و العاب و قصصا تعليمية . كما ان الهدف من البرنامج هو اكساب الطلاب التفكير المنطقي الذي يفيدهم في مادتي العلوم و الرياضيات بشكل بسيط و ممتع لهم . و يستطيع المعلم بواسطة برنامج سكرتش انشاء مشاريع لبرامج تتحكم بالصور و الموسيقى و الاصوات و تدمجها لشرح الدروس المختلفة.






كما قدمت جماعة الرياضيات مشغلين كان الاول بعنوان "مهارات القرن الحادي و العشرون" قدمه الاستاذ يوسف العبري و الاستاذ أحمد علي








كما قدم الاستاذ فهد الشعيلي و الاستاذ عبدالعزيز البلوشي مشغل بعنوان "أنواع المشاريع"

















وفي اليوم الثاني لبرنامج الانماء المهني قدمت جماعة التربية الاسلامية ورقة عمل بعنوان "كيف تجعل حصتك مثالية" قدمتها الاستاذة مروة الشندودية من مدرسة الغالية بنت ناصر للتعليم الاساسي 10-12 و قد تم التطرق في ورقة العمل الى عدة نقاط منها مفهوم التعلم النشط و الفرق بين التعلم النشط و التعلم التقليدي و فوائد التعلم النشط و بعض الاستراتيجيات المستخدمة في التعلم النشط.





كما قدم الاستاذ وليد العبري معلم اول تربية اسلامية بمدرسة حمراء الدروع 1-12 ورقة عمل بعنوان "أهمية التعليم باستخدام الرسومات و الصور"



و من جهة اخرى قدمت جماعة الدراسات الاجتماعية ورقة عمل بعنوان "أسئلة القدرات العليا" قدمها الاستاذ هلال المرشودي 




وفي اليوم الثالث لبرنامج الانماء المهني قدمت جماعة اللغة العربية ورقة عمل بعنوان "التعلم النشط" قدمها الاستاذ بدر اليعقوبي معلم لغة عربية . هدفت ورقة العمل الى التعرف الى احدث أساليب التعليم الحديثة و اكساب المعلمين بعض مهارات التعلم النشط













ومن ناحية اخرى قدمت جماعة اللغة الانجليزية ورقة عمل بعنوان "أنماط التعلم" قدمها الاستاذ طارق يسري. تطرقت ورقة العمل الى سرد انماط تعلم الطلبة وكيفية التعامل معها من خلال سرد العديد من الاستراتيجيات الحديثة في التعلم النشط.




وفي اليوم الرابع لبرنامج الانماء المهني قدمت جماعة المجال الاول و المجال الثاني ورقة عمل بعنوان "التعلم النشط" قدمته الاستاذة ايمان الهنائية. تحدث فيه عن أهمية التعلم النشط للطالب وانه يجعل التعلم أكثر متعة و يحفز الطلاب على كثرة الانتاج و تنوعه. كما انه يعودهم على اتباع قواعد العمل و ينمي لديهم اتجاهات و قيم ايجابية. ثم تطرقت الى عرض العديد من الاستجراتيجيات الحديثة في مجال التعلم النشط و ذكرت منها استيراتيجية لعب الادوار و غيرها من الاستيراتيجيات التي تحفز التنافس الايجابي بين الطلاب.










وفي اليوم الخامس لبرنامج الانماء المهني الموافق ليوم الخميس 26 يناير 2016م  قدمت جماعة الرياضة المدرسية ورشة عمل بعنوان صحتي في غذائي قدمها الاستاذ رايد البلوشي معلم رياضة مدرسية ناقش فيه العديد من الامور التي تهم الافراد من حيث اختيارهم لغذائهم و أهمية توازن الغذاء الصحي في حياة الافراد .





كما قدمت جماعة المهارات الموسيقية ورشة عمل بعنوان تطور منهج الصف الثالث قدمها الاستاذ عبدالرحمن اليعقوبي معلم مهارات موسيقية 































http://forum.moe.gov.om/showthread.php?t=746434

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق